التسويق الاجتماعي: الدليل الأساسي مع أمثلة عملية

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق الاجتماعي هو أداة للتأثير على السلوك الذي يحسن الأفراد والمجتمع من أجل الخير. يستخدم أسلوب الحملات التسويقية التجارية لجذب الوعي لقضية ، وإقناع الأفراد بتغيير أفعالهم تجاه هذه القضية. بمعنى آخر ، يساعد التسويق الاجتماعي على إحداث تغيير مستدام من خلال الحملات الاجتماعية.

على الرغم من أن المنظمات الحكومية وغير الهادفة للربح تدير غالبية حملات التسويق الاجتماعي ، إلا أن الشركات التجارية لم يتم استبعادها. إنهم يروجون لقضايا في مجتمعاتهم ، وهم متحمسون لها. بينما نمضي قدمًا ، ستكتشف سبب أهمية التسويق الاجتماعي ، والاستراتيجيات التي تستخدمها المنظمات في خلق الخير الاجتماعي.

ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أن الفكرة الكامنة وراء التسويق الاجتماعي لا تهدف إلى الترويج لعلامة تجارية تجارية أو منتج أو خدمة. بدلاً من ذلك ، يقترح أسلوب حياة مستدامًا لفائدة المجتمع. أولاً ، دعنا نفكر في فوائد التسويق الاجتماعي.

فوائد التسويق الاجتماعي

يعتبر التسويق الاجتماعي من الأصول العظيمة التي تقدم العديد من الفوائد ، ومنها ما يلي:

  1. القضاء على الرذائل الاجتماعية مثل الفساد والقيادة تحت تأثير الكحول ، التي تؤثر على المجتمع ونوعية الحياة
  2. يشجع على استهلاك المنتجات المرغوبة اجتماعيا.
  3. يعزز المبادرات الخضراء والأسباب البيئية مثل مكافحة القمامة ، والوعي بالأنواع المهددة بالانقراض ، وحملات مكافحة إزالة الغابات.
  4. يساعد الأفراد على تبني أسلوب حياة أكثر صحة ، مثل ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين.
  5. يساعد الناس على تجنب السلوك غير المرغوب فيه المحتمل. على سبيل المثال ، الحملات التي تسلط الضوء على عواقب تعاطي المخدرات لمنع الأفراد من الانخراط فيها.
  6. إنها طريقة فعالة من حيث التكلفة لتعزيز التغيير المستدام.
  7. يشجع الأفراد على تعلم مهارات جديدة
  8. يدعم النشاط الاجتماعي مثل مكافحة البلطجة والمساواة بين الجنسين والمساواة العرقية.
  9. يعزز الوعي بأسلوب الحياة الحديث مثل مفهوم تنظيم الأسرة في مجتمع معين.

ميزات التسويق الاجتماعي

على الرغم من أن التسويق الاجتماعي يستخدم تقنيات التسويق التجاري لتعزيز قضية اجتماعية ، إلا أن مبادئه وخصائصه وميزاته تختلف عن أشكال التسويق الأخرى. لتوضيح الفكرة الكامنة وراء التسويق الاجتماعي ، فإن المركز القومي للتسويق الاجتماعي في المملكة المتحدة ثمانية عناصر حاسمة. 

تتضمن هذه الميزات ، التي تم إنشاؤها من معايير Alan Andreasen المكونة من ست نقاط ، ما يلي:

# 1. سلوك

هدف التسويق الاجتماعي هو التأثير على ممارسات الجمهور المستهدف وليس مجرد نشر الوعي أو المعرفة. أولاً ، ينصب التركيز على فهم سلوكهم الحالي وتطوير استراتيجيات لتشكيل نمط سلوكي جديد. بعد ذلك ، يمكنك تقسيم الخطوات نحو تحقيق هذا الهدف إلى مراحل ومراحل مختلفة بمرور الوقت.

# 2. تحديد المستوى

التوجه نحو السوق يعني فهم المعتقدات والمواقف والقيم والاحتياجات ومعرفة الجمهور المستهدف. إنه جهد واعٍ للتعرف على حياة الناس من منظورهم وليس بناءً على أفكارنا.

# 3. شهادة ذكاء الأعمال

إنه استخدام الأساليب السلوكية لتعلم السلوك البشري ولتطوير التدخلات حول هذه الدراسة.

# 4. تبصر

البصيرة هي جانب أساسي من جوانب تحليل العملاء. إنها دعوة لاكتساب الوعي بما يحفز الناس ثم تطوير إجراءات لإبلاغهم بتغيير سلوكهم.

# 5. البورصة

يشمل التأثير على السلوكيات مفهوم التبادل - التخلي عن شيء ما لكسب شيء أكثر فائدة. من الضروري فهم كيفية إدراك الجمهور المستهدف للمكافآت والفوائد. ثم قم بتطوير استراتيجيات لتحفيز السلوك المطلوب.

# 6. منافسة

يركز هذا المفهوم على فهم العوامل التي تتنافس على وقت الناس واهتمامهم وميلهم للتصرف بطريقة معينة.

# 7. تقسيم

يقسم الجمهور المستهدف إلى شرائح بناءً على خصائص متشابهة ، لتحقيق حملة فعالة. على سبيل المثال ، في حملة تستهدف الأمهات ، قد تضم مجموعة أمهات ربات في المنزل بينما تضم ​​مجموعة أخرى الأمهات العاملات. تساعد هذه المقاطع على تبسيط التدخلات وفقًا لذلك.

اقرأ أيضا: 6 أنواع من تجزئة السوق (+ الفوائد والمثال)

# 9. طرق الخلط

يتضمن التسويق الاجتماعي استخدام 4Ps للتسويق - المنتج والسعر والترويج والمكان - لتحقيق هدف سلوكي.

  • المنتج

المنتج في أي شكل من أشكال التسويق هو ما تبيعه. في التسويق الاجتماعي ، هذا المنتج هو التغيير السلوكي أو الاجتماعي الذي تريد التأثير فيه وفوائده. علاوة على ذلك ، قد يكون المنتج ملموسًا مثل اللقاح ، أو غير ملموس ، مثل وقف تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية. 

  • السعر

في التسويق الاجتماعي ، قد يكون المبلغ نقديًا أو غير نقدي (عاطفي أو نفسي أو مرتبط بالوقت). يحدد التكلفة التي سيدفعها الجمهور المستهدف في اعتماد التغيير. من الضروري أولاً تقليل سعر السلوك المقصود. أخيرًا ، قم بزيادة قيمة الممارسة الحالية لجعل التغيير مرغوبًا فيه.

على سبيل المثال ، في حملة تسويقية اجتماعية للترويج لعادات الأكل الصحية ، قد يكون السعر بالنسبة للجمهور للتخلي عن وجباتهم الخفيفة المفضلة. قلل هذا السعر أولاً ، عن طريق تدريس الاعتدال بدلاً من الامتناع التام عن ممارسة الجنس. أيضا ، تضخيم فوائد الأكل الصحي. في المقابل ، قم بتعظيم تكلفة عادات الأكل غير الصحية لزيادة نجاح الحملة.

  • المكان

يشير إلى الموقع حيث يمكنك الوصول إلى الجمهور وحيث يكون التغيير المرغوب فيه أكثر إنتاجية. حملة لقيادة بنك طعام ، على سبيل المثال ، يمكن أن تتم في محل بقالة ، مع صناديق التبرع في المخارج. 

  • عرض خاص

ما الأساليب والقنوات التي تستخدمها لإعلام جمهورك ولفت الانتباه إلى التغيير المنشود؟ يمكن أن يكون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو الراديو أو التلفزيون أو إعلانات اللوحات الإعلانية أو الأنشطة الفردية. يجب أن تعزز الحملة كل التفاصيل حول المنتج وفوائده لجذب استجابة بطريقة إبداعية.

اقرأ أيضا: مفهوم بيئة التسويق (+ دراسات حالة ناجحة)

أهمية التسويق الاجتماعي

يستخدم التسويق الاجتماعي نفس الأدوات التي يستخدمها التسويق التقليدي لبيع المنتجات وبيع السلوك الصحي. فكر في التأثير الذي يمكن أن ينتج عن إعلان تجاري ، على سبيل المثال. قد لا تلفت جميع الإعلانات انتباهك أو تجعلك تهتم بمنتج أو خدمة. ومع ذلك ، يمكن للإعلان الإبداعي أن يخاطب عواطفك ويجعلك تتفقد ما تقدمه العلامة التجارية.

حملات التسويق الاجتماعي الإبداعية لها تأثير مماثل. كيف؟ لا ينبهر الناس عمومًا عندما تخبرهم بما يجب عليهم فعله عبر الأخبار أو إعلانات الخدمة العامة. قد يخالف البعض "عمدًا" قواعد المرور ، في تحد بعد الاستماع إلى الأخبار التي ترشدهم بخلاف ذلك. قد يجد الآخرون صعوبة في التخلص من العادات القديمة مثل التدخين.

أيضًا ، قد لا يفهم بعض الأفراد مدى خطورة المشكلة من خلال PSA. بالنسبة لأولئك الذين يفهمون ، قد يجدون صعوبة في تبني عادة جديدة ، أو قد يعتقدون أن أفعالهم وحدها لن تحسب.   

ومع ذلك ، من خلال حملة التسويق الاجتماعي المصممة جيدًا ، يمكن للمؤسسات جذب انتباه مجموعة كبيرة من الأشخاص. يمكن لهذه الحملات أن تستهوي مشاعر الجمهور وتغير تصوره لقضية اجتماعية. باختصار ، إنها استراتيجية فعالة تقدم طريقة بسيطة وأكثر إقناعًا لجعل الناس يقبلون التغيير.

تظهر أهمية التسويق الاجتماعي أيضًا في حملة التبرعات الخيرية. يرغب العديد من الأشخاص في إحداث فرق في الأعمال الخيرية للأطفال وحملات ذوي الاحتياجات الخاصة. يمكن أن يساعد التسويق الاجتماعي في دفع هذه الأسباب الجديرة بالاهتمام بطريقة إبداعية فائقة.

أنواع التسويق الاجتماعي

هناك نوعان من التسويق الاجتماعي: التسويق الاجتماعي التشغيلي والاستراتيجي.

# 1. التسويق الاجتماعي التشغيلي

يمكن للمنظمات أن تختار إجراء التسويق الاجتماعي عمليًا لتغيير السلوك الحالي. إنها عملية مخططة ، وتتضمن مراحل مختلفة من تحديد النطاق إلى المتابعة ، لتحقيق أهداف محددة.

# 2. التسويق الاجتماعي الاستراتيجي

إنه ينطوي على صياغة سياسات واستراتيجيات تطوير جديدة لإعلام الجمهور وتعزيز سلوكهم. بمعنى آخر ، يمكن للمنظمات تطبيق التسويق الاجتماعي الاستراتيجي للمساعدة في إنشاء وتنفيذ سياسات جديدة.

أمثلة على التسويق الاجتماعي

لنلقِ نظرة على بعض أمثلة SM البارزة من مؤسسات مختلفة في الماضي. 

# 1. وفر الورق وحفظ الكوكب

نظم الصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) من أجل الطبيعة وفر الورق ، وحملة Save The Planet لتقليل استخدام الورق ، وخاصة المناشف الورقية. تضمنت الحملة موزعًا للمناشف الورقية عليها صورة أمريكا الجنوبية ، والتي تمثل غابات الأمازون المطيرة. 

عندما يأخذ الفرد المزيد من المناشف الورقية من الموزع ، تتحول صورة أمريكا الجنوبية من الأخضر إلى الأسود ، مما يشير إلى تأثير استخدام الورق على الغابة. عندما يقرأ الناس الرسالة في الحمامات العامة ، كانوا أكثر ميلًا لتقليل استخدامهم للورق والبحث عن بدائل لإنقاذ الأرض.

# 2. نوع الحملة مفقود

في 2014، حملة #missingtype ساعد الدم وزرع NHS على زيادة الوعي بأهمية التبرع بالدم. قبل الحملة ، كان هناك انخفاض سريع في إمدادات الدم لبنوك الدم. لذلك ، كان الهدف هو إحياء اهتمام المتبرعين وتوفير إمدادات الدم في المستقبل. 

تضمنت الاستراتيجية حذف بعض الحروف الأبجدية لجذب انتباه الناس. تمكنت NHS Blood and Transplant من جذب جمهورها المستهدف - الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 25 عامًا - ووسائل الإعلام الرئيسية. على سبيل المثال ، نشرت صحيفة ديلي ميرور أوراقها بالحرفين A و O (أكثر فصيلة الدم المرغوبة) المفقودة من بعض العناوين الرئيسية. 

بالإضافة إلى ذلك ، وصلت الحملة إلى أكثر من 2 مليار شخص في المملكة المتحدة ، حيث يمثل المتبرعون الجدد 47٪ من إجمالي التبرعات بالدم. 

# 3. طرق غبية للموت 

أشهر مثال على حملة التسويق الاجتماعي في عام 2012 كان على الأرجح حملة طرق غبية للموت لقطارات مترو في أستراليا. كان الهدف إقناع الناس بالبقاء بأمان حول القطارات. تضمنت أغنية جذابة وشخصيات متحركة تظهر طرقًا مختلفة للموت ، مع سلوكيات القطار غير الآمنة كونها أغبى. 

انتشرت الحملة مع أكثر من مليون 190 المشاهدات حاليا. بينما كان من المفترض أن يكون إعلانًا مدفوعًا ، فقد حقق تغطية إعلامية مجانية بقيمة 60 مليون دولار. بعد أشهر من الحملة ، تمكنت قطارات مترو من الإبلاغ عن انخفاض بنسبة 21٪ في حوادث القطارات. 

استراتيجية التسويق الاجتماعي

بشكل عام ، تساعد استراتيجية التسويق الاجتماعي في الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال تدخلات فعالة من حيث التكلفة ستؤثر عليهم بمرور الوقت. إذا كنت تحاول استخدام التسويق الاجتماعي لحل مشكلة ما ، فيجب أن تثير استراتيجيتك المشاعر وتحفز الإجراءات لإحداث التغيير. 

أولاً ، يجب أن تكون متأكدًا من أهدافك ونوع الاستجابة التي تتوقعها من الجمهور. تأكد من تحديد العناصر الأربعة للحملة قبل إطلاقها بوضوح. ثانيًا ، ضع في اعتبارك صياغة شعار جذاب ومحفز للتفكير مثل "يمكننا فعل ذلك" أو "الأكياس البلاستيكية تقتل". 

شعار الحملة

ثالثًا ، قم بتضمين صور مقنعة قادرة على توضيح المشكلة وإثارة الاستجابة. قد ترغب في إنشاء رمز لربطه بحملتك ، مثل الشريط الوردي للتوعية بسرطان الثدي. في الختام ، صمم استراتيجياتك بحيث تنشر حملتك التسويقية الاجتماعية الرسالة الصحيحة وتتلقى الاستجابة المقصودة.

ما هو الغرض من التسويق الاجتماعي؟

تهدف استراتيجية التسويق المعروفة باسم "التسويق الاجتماعي" إلى تغيير السلوك مع "الصالح العام" كهدف رئيسي. تطبق مبادئ التسويق التجاري على الموضوعات الاجتماعية باستخدام الأجزاء المكونة لها.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعروف أيضًا؟

التسويق الاجتماعي ، الذي يشار إليه أيضًا باسم "التسويق من أجل الخير" ، هو تكتيك يشجع التغيير المجتمعي الإيجابي من خلال التأكيد على تغيير سلوكيات الناس أو أنماط حياتهم بدلاً من مجرد الترويج لشراء السلع أو الخدمات.

ما هي مزايا التسويق الاجتماعي؟

يمنح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الشركات ميزة تنافسية. يفضل العملاء شراء البضائع من الشركات المسؤولة أخلاقيا واجتماعيا. مع توسع الحملات والمخاوف بشأن القضايا الاجتماعية والبيئية ، من المتوقع أن تحظى هذه الاتجاهات بجاذبية.

ماذا يشمل تحليل SWOT لمبادرات وسائل التواصل الاجتماعي؟

إطار عمل لتقييم وتحديد القضايا الرئيسية التي تؤثر على عملك مع الأخذ في الاعتبار الفرص والتهديدات والضعف ونقاط القوة هو تحليل SWOT لوسائل التواصل الاجتماعي.

أسئلة وأجوبة حول التسويق الاجتماعي

كيف يتم استخدام التسويق الاجتماعي؟

تستخدم SM اليوم أساليب تسويق تجارية لتشجيع تبني العادات الصحية والحفاظ عليها ، مثل تحليل الجماهير المستهدفة ، وتحديد أهداف تعديلات السلوك المستهدفة ، وتخصيص الاتصالات ، وتعديل استراتيجيات العلامات التجارية.

ما هي المراحل المختلفة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

ينقسم هذا الإجراء إلى خمس مراحل ، كل منها يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة: 1) التخطيط. 2) إنشاء الرسائل والمواد ؛ 3) الاختبار. 4) التنفيذ. و 5) التقييم والتغذية الراجعة.

  1. استراتيجية التسويق الاجتماعي: التعريف والنموذجe
  2. حملة التسويق الرقمي: أمثلة وقوالب لتوسيع نطاق أي عمل
  3. الإعلانات التسويقية: الأنواع والاستراتيجيات والأمثلة ودراسة الحالة
  4. التسويق: كل ما تريد معرفته (+ دراسة حالة)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

قد يعجبك أيضاً

SOCIAL MARKETING: The Basic Guide With Practical Examples

Social Marketing

Social marketing is a tool for influencing behavior that improves individuals and society for good. It uses the technique of commercial marketing campaigns to draw awareness to a cause, convincing individuals to change their actions towards that cause. In other words, social marketing helps to create a sustainable change through social campaigns.


Although non-profit and governmental organizations run the majority of social marketing campaigns, commercial businesses are not left out. They promote causes in their communities, for which they’re passionate. As we proceed, you’ll find out why social marketing is vital, and the strategies organizations employ in creating social good.

It’s, however, important to state that the idea behind social marketing isn’t to promote a commercial brand, a product, or service. Instead, it suggests a sustainable lifestyle for societal benefit. First, let’s consider the benefits of social marketing.

Benefits of Social Marketing

Social marketing is a great asset that offers numerous benefits, some of which includes:

  1. Eradication of social vices like corruption and drunk driving, affecting society and quality of life
  2. Encourages the consumption of socially desirable products
  3. It promotes green initiatives and environmental causes like anti-littering, endangered species awareness, and anti-deforestation campaigns.
  4. Helps individuals adopt a healthier lifestyle, such as exercising and quitting smoking.
  5. Assists people to avoid potentially undesirable behavior. For instance, campaigns that highlight the consequences of drug abuse to prevent individuals from engaging in them.
  6. It is a cost-effective way of promoting sustainable change.
  7. Encourages individuals to learn new skills
  8. It supports social activism such as anti-bullying, gender equality, and racial equality.
  9. It promotes the awareness of a modern lifestyle such as the concept of family planning in a particular community.

Features of Social Marketing


Although social marketing uses commercial marketing techniques to advance a social cause, its principles, characteristics, and features are distinct from other forms of marketing. To clarify the idea behind social marketing, the National Social Marketing Center in the United Kingdom developed eight crucial elements. 

These features, built from Alan Andreasen’s six-point criteria, include:

Behavior


Social marketing’s objective is to influence the practices of the target audience and not merely to bring awareness or knowledge. Firstly, the focus is to understand their current behavior and develop strategies to shape a new behavioral pattern. Then, you can divide the steps towards achieving this goal into different phases and stages over time.

Orientation

Market orientation means understanding the beliefs, attitudes, values, needs, and knowledge of the target audience. It’s a conscious effort to find out about people’s lives from their perspective and not based on our ideas.

Theory

It’s the use of behavioral approaches to learn human behavior and to develop interventions around this study.

Insight

Insight is an essential aspect of customer analysis. It’s a call to gain awareness of what motivates the people and then develop actions to inform their change in behaviors.

Exchange


Influencing behaviors involves the concept of exchange- giving up something to gain something more beneficial. It’s vital to understand how the target audience perceives rewards and benefits. Then, develop strategies to incentivize the desired behavior.

Competition

This concept focuses on understanding the factors that compete for people’s time, attention, and tendency to act in a particular way.

Segmentation 

It splits the target audience into segments based on similar characteristics, to achieve an effective campaign. For instance, in a campaign targeting moms, one group may comprise stay-at-home moms while another comprises working moms. These segments help to streamline the interventions accordingly.

Read Also: 6 Types of Market Segmentation (+benefits & example)

Methods Mix

Social marketing involves using the 4Ps of marketing- product, price, promotion, place- to achieve a behavioral goal.

  • Product

The product in any form of marketing is what you’re selling. In social marketing, this product is the behavioral or social change you want to influence, and it’s benefits. Furthermore, the product may be tangible like a vaccine or non-tangible, such as the stop of female genital mutilation. 

  • Price

In social marketing, the amount may be monetary or non-monetary (emotional, psychological, or time-related). It defines the cost the target audience will pay in adopting a change. It’s vital first to minimize the price of the intended behavior. Lastly, increase the value of the existing practice to make the change desirable.

For instance, in a social marketing campaign to promote healthy eating habits, the price may be for the audience to give up their favorite snacks. Minimize this price first, by teaching moderation rather than total abstinence. Also, amplify the benefits of healthy eating. In comparison, maximize the cost of unhealthy eating habits to increase the campaign’s success.

  • Place

It refers to the location where you can reach the audience and where the desired change will be most productive. A campaign to drive a food bank, for example, can take place at a grocery store, with donation bins at the exits. 

  • Promotion

What methods and channels are you employing to notify your audience and draw attention to the desired change? It can be through social media, radio, television or billboard adverts, or one-on-one activities. The campaign should reinforce every detail about the product and its benefits to attract a response in a creative way.

Read Also: Concept of Marketing Environment (+ successful case studies)

Importance of Social Marketing

Social marketing uses the same tools that traditional marketing employs to sell products, to sell healthy behavior. Think about the effect a commercial advert can produce, for instance. Not all ads may catch your attention or make you develop an interest in a product or service. However, a creative ad can speak to your emotions and make you check out what a brand is offering.

Creative social marketing campaigns have a similar effect. How? People are generally not impressed when you tell them what to do via news or public service announcements. Some may ‘deliberately” break a traffic rule, in defiance, after listening to the news instructing them otherwise. Others may find it difficult to break long-standing habits like smoking.

Also, some individuals may never understand the severity of a problem via a PSA. For those who understand, they may find it challenging to adopt a new habit, or they may think that their actions alone will not count.   

However, with a well-designed social marketing campaign, organizations can capture the attention of a large group of people. These campaigns can appeal to an audience’s emotions and transform their perception about a social cause. In summary, it’s an effective strategy that offers a simple and more compelling way to make people accept change.

The importance of social marketing is also visible in the drive for charitable donations. Several people want to make a difference in kids’ charity and campaigns for special needs people. Social marketing can help to drive these worthy causes in a super creative way.

Types of Social Marketing

There are two types of social marketing: operational and strategic social marketing.

Operational Social Marketing

Organizations can choose to undertake social marketing operationally to change existing behavior. It’s a planned process, and it involves different stages from scoping to follow-up, to achieve specific goals.

Strategic Social Marketing

It involves the formulation of new policies and development strategies to inform an audience and enhance their behavior. In other words, organizations can apply strategic social marketing to assist in creating and implementing new policies.

Social Marketing Examples

Let’s look at some notable social marketing examples from different organizations in the past. 

Save Paper, Save The Planet

The World Wildlife Fund (WWF) for Nature organized the Save Paper, Save The Planet campaign to reduce paper use, especially paper towels. The campaign featured a paper towel dispenser with South America’s image, which represents the Amazon rainforest. 

When an individual takes more paper towels from the dispenser, South America’s image turns from green to black, indicating the effect of paper usage on the forest. As people read the message in public restrooms, they were more inclined to reduce their use of paper and go for alternatives to save the earth.

The #missingtype campaign

In 2014, the #missingtype campaign helped NHS Blood and Transplant raise awareness of the importance of blood donations. Before the campaign, there was a rapid decline in blood supply to blood banks. Therefore, the objective was to rekindle donors’ interest and save future blood supply. 

The strategy involved the omission of some letters of the alphabet to capture people’s attention. NHS Blood and Transplant were able to attract its target audience- between the ages of 17 and 25 -and mainstream media. For instance, Daily Mirror ran its papers with letters A and O (the most sought after blood type) missing from some headlines. 

The campaign reached over 2 billion people in the UK, with new donors accounting for 47% of the total blood donations. 

Dumb Ways to Die 

The most famous example of a social marketing campaign in 2012 was probably Metro Trains’ Dumb Ways to Die Campaign in Australia. The aim was to convince people to stay safe around trains. It featured a catchy song and animated characters showing different ways to die, with unsafe train behaviors being the dumbest. 

The campaign went viral, with over 190 million views currently. While it was supposed to be a paid advert, it generated free media coverage worth $60 million. Months following the campaign, Metro Trains was able to report a 21% decrease in train-related accidents. 

Social Marketing Strategy

A social marketing strategy helps reach a target audience through cost-effective interventions that will impact them over time. If you’re trying to use social marketing to solve a problem, your strategy should evoke emotions and motivate actions to bring about change. 

First, you should be sure about your objectives and the type of response you’re expecting from the audience. Be sure to define the 4Ps of the campaign before launching it clearly. Secondly, consider crafting a catchy and thought-provoking slogan such as “We can do it” or “plastic bag kills.” 

campaign slogan

Thirdly, incorporate compelling visuals capable of illustrating the problem and triggering a response. You may want to create a symbol to tie in with your campaign, such as the pink ribbon for breast cancer awareness. In conclusion, tailor your strategies such that your social marketing campaign spreads the right message and receives the intended response.

0 Shares:
Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You May Also Like