المحاسبة المعتمدة: دليل مبسط للمبتدئين (+ أمثلة مفصلة)

المحاسبة على أساس الاستحقاق

تشمل الأعمال التجارية المعاملات ، وفي سياق المعاملات ، هناك اتجاهات نحو التأخير في المدفوعات. هذا يقودنا إلى موضوع مناقشتنا. في هذه المقالة ، ستتعلم كيفية تطبيق المحاسبة على أساس الاستحقاق (الأساس ، الإدخالات ، المبادئ ، المعدلة ، والأمثلة لسهولة الفهم).

ما هي محاسبة الاستحقاق؟

هذه طريقة محاسبية لتسجيل الإيرادات التي حققتها الشركة ولكنها لم تتلق مدفوعاتها بعد. كما يوضح المصاريف التي لم تدفعها الشركة بعد.

لذلك ، فهذه طريقة محاسبية حيث تقوم بتسجيل الإيرادات أو المصروفات عند حدوث معاملة وليس عند استلام الدفع أو إجراؤه. أيضًا ، تتبع الطريقة مبدأ المطابقة ، والذي ينص على أنه يجب على المحاسبين الاعتراف بالإيرادات والمصروفات في نفس الفترة.

أسس المحاسبة على أساس الاستحقاق.

المبينة أدناه هي الأساس.

# 1. أساس المحاسبة على أساس الاستحقاق هو مفهوم تسجيل الإيرادات عند اكتسابها والمصروفات عند تكبدها. يؤثر هذا النهج أيضًا على الميزانية العمومية ، حيث يمكن تسجيل المدينين أو الدائنين بدون إيصال نقدي مرتبط أو مدفوعات نقدية.

# 2. أيضا ، المحاسبة على أساس الاستحقاق هي النهج القياسي لتسجيل المعاملات لجميع أكبر الأعمال.

# 3. بالإضافة إلى ذلك ، فإن كلا من مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP) ومعايير التقارير المالية الدولية (IFRS) تؤيد استخدامها.

# 4. يتطلب أساس الاستحقاق استخدام تقديرات في مجالات معينة. على سبيل المثال ، يجب على الشركة تسجيل مصروف للديون المعدومة المقدرة التي لم يتم تكبدها بعد. من خلال القيام بذلك ، يقوم المحاسبون بتسجيل جميع النفقات المتعلقة بمعاملة الإيرادات في نفس الوقت مثل الإيرادات.

# 5. وبالمثل ، قد يتم تسجيل المبالغ المقدرة للعائدات ومخصصات المبيعات. قد لا تكون هذه التقديرات صحيحة تمامًا ، مما قد يؤدي إلى بيانات مالية غير دقيقة بشكل جوهري.

الاستحقاق مقابل النقد

# 1. توقيت

يكمن الاختلاف بين المحاسبة النقدية والمحاسبة على أساس الاستحقاق في توقيت تسجيل المبيعات والمشتريات في حساباتك (راجع المثال أدناه). على عكس المفهوم النقدي ، تعترف محاسبة الاستحقاق بالإيرادات عند ربحها والمصروفات عند إصدار فواتيرها.

# 2. تسجيل

على عكس مفهوم الاستحقاق ، يتم تسجيل الإيرادات عند استلام النقد ، ويتم تسجيل المصروفات عند دفع النقد في المفهوم النقدي.

# 3. المصاريف والدفع

وبالمثل ، فإن الشركة القائمة على أساس الاستحقاق ستسجل المصروفات عند تكبدها ، بينما تنتظر الشركة القائمة على أساس النقد السداد.

توضيح للفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق وإجراءات المحاسبة النقدية (مثال).

لنفترض أن شركة قطع غيار السيارات A باعت مجموعات فرامل بقيمة 5,000 دولار للعميل D في 30 يونيو. يستلم D الفاتورة ويسدد لاحقًا المبلغ بالكامل في 15 يوليو. سيتم تسجيل المعاملة بشكل مختلف في الميزانية العمومية وفقًا لطرق النقد والاستحقاق. إذا اتبعت A إجراء محاسبة نقديًا ، فستعكس ميزانيتها العمومية إيرادات قدرها 5,000 دولار تم استلامها في 15 يوليو. إذا اتبع A إجراء محاسبة على أساس الاستحقاق ، فسوف يعرض دفتر الأستاذ الخاص به إيرادًا قدره 5,000 دولار في 30 يونيو.

إدخالات محاسبة الاستحقاق

يجب ملاحظة النقاط التالية أثناء عمل قيود الاستحقاق:

# 1. الإيرادات والمصروفات

تعترف إدخالات دفتر اليومية للمحاسبة على أساس الاستحقاق بالإيرادات والمصروفات التي حققتها الشركة أو تكبدتها.

# 2. مبادئ

لتسجيل المستحقات ، يستخدم المحاسبون مبادئ المحاسبة على أساس الاستحقاق من أجل إدخال وتعديل وتتبع كل من النفقات والإيرادات.

# 3. ورقة التوازن

يجب أن تظهر الأصول المستحقة في الميزانية العمومية وبيان الدخل في البيانات المالية.

# 4. إدخالات مزدوجة

أيضًا ، يجب أن يلتزم إجراء تسجيل إدخالات محاسبة الاستحقاق بالقيد المزدوج.

مبدأ المحاسبة على أساس الاستحقاق

مبدأ الاستحقاق هو مبدأ مستخدم في المحاسبة يفرض تسجيل المعاملات المحاسبية في الفترة الفعلية للوقوع بدلاً من فترة حدوث التدفقات النقدية ذات الصلة.

بمعنى آخر ، تنص على أنه يجب على المحاسبين تسجيل المعاملات عند حدوثها ، وليس عند حدوث التدفق النقدي الفعلي. مبدأ الاستحقاق مطلوب رسميًا بواسطة أطر المحاسبة في جميع أنحاء العالم ، مثل مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP).

الشروط التي يجب استيفاؤها من أجل الاستخدام الصحيح لمبدأ الاستحقاق. وهذه هي:

# 1. الاستهلاك

يجب تسجيل استهلاك الأصل الثابت على مدار عمره الإنتاجي ولا يجب تحميله على المصروفات في فترة الشراء.

# 2. لجنة

سجل أي عمولة يتم دفعها إلى مندوب مبيعات في الوقت الذي يكسبه مندوب المبيعات. لا ينبغي أن يكون في الوقت الذي تتم فيه معالجة السداد الفعلي للعمولة.

# 3. وقت الفواتير

سجل الإيرادات في وقت تحرير الفواتير للعميل ، وليس في وقت الدفع الفعلي.

# 4. وقت حدوثها

سجل المصاريف في وقت تكبدها ، وليس وقت الدفع الفعلي.

# 5. أجور

التعرف على الأجور في فترة اكتسابها وليس في الفترة التي يتم دفعها فيها.

# 6. الديون المعدومة

سجل مبلغًا تقديريًا للديون المعدومة في وقت تحرير الفواتير للعميل ، وليس في الوقت الذي يكون فيه العميل على وشك الحدوث.

محاسبة الاستحقاق المعدلة

المحاسبة على أساس الاستحقاق المعدلة هي طريقة بديلة لمسك الدفاتر تجمع بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة على أساس نقدي. يعترف بالإيرادات عندما تصبح متاحة وقابلة للقياس. مع استثناءات قليلة ، فإنه يسجل أيضًا النفقات عند تكبد الخصوم.

يحاول نظام المحاسبة على أساس الاستحقاق المعدل دمج كل من نظام المحاسبة النقدي والاستحقاق. يحاول M الحفاظ على راحة نظام المحاسبة النقدية مع دمج العديد من التطورات في الحفاظ على الحسابات في ظل نظام الاستحقاق.

يحقق ذلك من خلال تصنيف المعاملات المختلفة إلى طويلة الأجل أو قصيرة الأجل مُعاملات شراء مُتعددة . بينما تحدث الصفقات طويلة الأجل خلال فترات محاسبية متعددة ، تحدث المعاملات قصيرة الأجل خلال فترة محاسبية واحدة.

هنا ، يتم تسجيل المعاملات قصيرة الأجل كما لو تم الاحتفاظ بالحسابات في ظل نظام المحاسبة النقدية. من ناحية أخرى ، يقوم المحاسبون بتسجيل المعاملات طويلة الأجل وفقًا لطريقة الاستحقاق. إنها طريقة معترف بها لـ الحكومات لتسجيل حساباتهم ، ولكن ليس من أجل المؤسسات التجارية.

لكن المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) ، التي تلتزم بها غالبية الشركات ، لا تعترف بالمحاسبة على أساس الاستحقاق المعدل كنظام مناسب. لهذا السبب تتبع الشركات نظام المحاسبة على أساس الاستحقاق.

لماذا تسمى محاسبة الاستحقاق؟

الاستحقاق يعني إدخالًا في دفاتر الحسابات للإيرادات المكتسبة أو المصاريف المتكبدة دون تبادل النقد الفعلي.

ما هما نوعان من محاسبة الاستحقاقات؟

تأتي المستحقات بأشكال عديدة ، ولكن أكثرها شيوعًا هما مستحقات الإيرادات وتراكم المصروفات.

هل الاستحقاقات أصل أم مسؤولية؟

تسمى التكاليف التي تم تكبدها بالفعل "المستحقات". تُعرف المصاريف التي تم دفعها بالفعل باسم "المدفوعة مسبقًا". هذه هي عمليات الشراء التي تتم تحسبًا للاستخدام أو التسليم في المستقبل. في الميزانية العمومية ، يتم عرض الالتزامات للتكاليف المستحقة ، بينما تظهر التكاليف المدفوعة مسبقًا كأصول.

هل الاستحقاق خصم أم ائتمان؟

وفقًا لطبيعة المعاملة التي يتم تسجيلها ، يمكن أن تكون التكاليف المتراكمة إما ديونًا أو ائتمانات. المصروفات المستحقة عبارة عن اعتمادات في الدفاتر لأنه تم تكبدها في الفترة المحاسبية الحالية ولكن لن يتم دفعها حتى فترة لاحقة.

ما هو عكس الاستحقاق في المحاسبة؟

في هذا السيناريو ، يتم تسجيل الدخل في بيان الدخل فقط بعد استلام النقد. تعتبر المدفوعات "متكبدة" فقط عندما يتم إنفاق الأموال الفعلية.

ما هي عيوب المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

أحد العيوب هو أن تعقيد المحاسبة على أساس الاستحقاق قد يجعل من غير العملي لصاحب الأعمال الصغيرة تكريس الوقت والموارد اللازمة لتعلم الطريقة وتنفيذها.

في الختام

لقد نجحت هذه المقالة في شرح المحاسبة على أساس الاستحقاق. استفد جيدًا من مبادئ نمو أعمالك.

مقالات لها صلة

0 مشاركة:
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا

ACCRUAL ACCOUNTING: A SIMPLIFIED GUIDE FOR BEGINNERS (+Detailed examples)

Accrual Accounting

Businesses involve transactions and in the course of transactions, there are tendencies of delay in payments. This brings us to our topic of discussion. In this article, you get to learn how to apply Accrual Accounting (basis, Entries, Principles, Modified and Examples for easy understanding).

What is Accrual Accounting?

This is an accounting method of recording revenues that a company has earned but is yet to receive payment for. Also, it shows the expenses which the company has not yet paid for.

Therefore, this is an accounting method where you record revenue or expenses when a transaction occurs rather than when payment is received or made. Also, the method follows the matching principle, which says that Accountants should recognize revenues and expenses in the same period.

Basis of Accrual Accounting.

Indicated below are the basis.

#1. The Basis of Accrual Accounting is a concept of recording revenues when earned and expenses as incurred. This approach also impacts the balance sheet, where receivables or payables can be recorded without an associated cash receipt or cash payment.

#2. Also, Accrual basis accounting is the standard approach to recording transactions for all larger businesses.

#3. In addition, both generally accepted accounting principles (GAAP) and international financial reporting standards (IFRS) advocates its use.

#4. The accrual basis requires the use of estimates in certain areas. For example, a company should record an expense for estimated bad debts that have not yet been incurred. By doing so, Accountants record all expenses which relate to a revenue transaction at the same time as the revenue.

#5. Similarly, the estimated amounts of returns, sales allowances may be recorded. These estimates may not be entirely correct, and so can lead to materially inaccurate financial statements.

Accrual vs Cash

#1. Timing

The difference between cash and accrual accounting lies in the timing of when sales and purchases are recorded in your accounts (check the example below). Unlike the Cash concept, Accrual accounting recognizes revenue when it’s earned, and expenses when they’re billed.

#2. Recording

Unlike the accrual concept,  revenues are recorded when cash is received, and expenses are recorded when cash is paid in the cash concept.

#3. Expenses and Payment

Similarly, an accrual basis company will record an expense as incurred, while a cash basis company would wait for payment.

illustration of the difference between accrual accounting and cash accounting procedures (EXAMPLE).

Suppose, an automotive parts company A sold brake assemblies worth $5,000 to a client D on June 30th. D receives the bill and subsequently makes full payment on July 15th. The transaction will be recorded differently in A balance sheet under the cash and accrual methods. If A follows a cash accounting procedure, then its balance sheet will reflect a $5,000 revenue received on July 15th. If A follows an accrual accounting procedure, its ledger will show a revenue of $5,000 on June 30th.

Accrual Accounting Entries

The following points should be noted while making Accrual entries:

#1. Revenue and Expenses

Accrual accounting journal entries recognize revenues and expenses a company earned or incurred.

#2. Principles

To record accruals, accountants use accrual accounting principles in order to enter, adjust and track both expenses and revenues.

#3. Balance Sheet

The accrued assets should appear on the balance sheet and the income statement of the financial statements.

#4. Double Entries

Also, the Accrual Accounting Entries recording procedure must adhere to double entry.

Accrual accounting Principle

The accrual principle is a principle used in accounting that mandates the recording of accounting transactions in the actual period of occurrence, rather than the period of occurrence of related cash flows.

In other words, it states that accountants should record transactions when they occur not when the actual cash flow occurs.  The accrual principle is formally required by accounting frameworks across the globe, such as the Generally Accepted Accounting Principles (GAAP).

Conditions that need to be satisfied in order to properly utilize the accrual principle. These are:

#1. Depreciation

The depreciation of a fixed asset must be recorded over its useful life, and should not be charged to expense in the period of purchase.

#2. Commission

Record any commission to be paid to a salesperson at the time when the salesperson earns it. Should not be at the time when the actual payment of the commission is processed.

#3. Time of Invoicing

Record the revenue at the time of invoicing the customer, not at the time of actual payment.

#4. Time of incurrence

Record the expenses at the time it was incurred, not at the time of actual payment.

#5. Wages

Recognize wages in the period they are earned, and not in the period they are paid.

#6. bad debt

Record an estimated amount of bad debt at the time of invoicing the customer, not at the time when a default by the customer is about to occur.

Modified accrual Accounting

Modified accrual accounting is an alternative bookkeeping method that combines accrual-basis accounting with cash-basis accounting. It recognizes revenues when they become available and measurable. With a few exceptions, it also records expenditures when liabilities are incurred.

The modified accrual accounting system attempts to incorporate both the cash and accrual system of accounting. M tries to keep the cash accounting system’s convenience while incorporating the many sophistications of maintaining accounts under the accrual system.

It achieves this by categorizing the different transactions into long-term or short-term transactions. While long-term deals happen over multiple accounting periods, short-term transactions occur within a single accounting period.

Here, the short-term transactions are recorded as if the accounts are maintained under the cash accounting system. On the other hand, Accountants record the long-term transactions under the accrual method. It’s a recognized method for governments to record their accounts, but not for commercial institutions.

But the International Financial Reporting Standards (IFRS), which a majority of businesses adhere to, does not recognize modified accrual accounting as a proper system. It’s why businesses follow the accrual system of accounting.

Conclusion

This article has successfully explained Accrual Accounting. Ensure you make good use of the principles for the growth of your businesses.

0 Shares:
Leave a Reply

Your email address will not be published.

You May Also Like