كيف تحسب الأرباح لكل سهم ، بطريقة مبسطة !!!

ربحية السهم
رصيد الصورة: iStock

تقوم المنظمات بتقييم صحتها المالية باستخدام مجموعة متنوعة من القيم. ربحية السهم (EPS) هي مقياس لمدى جودة أداء الشركة من الناحية المالية ومقدار قيمة أسهمها. لكن السؤال هو ، "كيف تحسب ربحية السهم؟" ما هي الصيغة التي تكون في متناول يديك عندما تحتاج إلى حساب ربحية السهم؟ ما هي نسبة السهم / ربحية السهم؟ هيا نكتشف…

عائد السهم (EPS) هو مقياس محاسبي يتم العثور عليه بقسمة صافي الدخل المتاح للمساهمين العاديين على متوسط ​​عدد الأسهم القائمة خلال فترة زمنية معينة. يوضح حساب EPS كيف يمكن أن تحقق الشركة أرباحًا صافية لمساهميها العاديين.

لكن هذا ظاهريًا فقط. في مخطط تفصيلي أكثر تفصيلاً ، ستشرح هذه المقالة كيفية حساب الأرباح لكل سهم ، وما هي الصيغة التي يجب استخدامها ، وكيف يدخل السهم لكل سهم في المزيج وما تعنيه نسبة ربحية السهم حقًا.

ولكن كما هو الحال دائمًا سنبدأ بالأساسيات ...

ما هي عائد السهم؟

يقيس عائد السهم (EPS) حصة صافي الدخل التي سيحصل عليها المساهمون إذا تم توزيع جميع أسهم الشركة على المساهمين. يوفر EPS الكثير من المعلومات حول الشركة ، خاصة حول مدى ربحيتها الآن ومدى ربحية تتوقع أن تكون في المستقبل. لمعرفة EPS ، يمكنك استخدام المعلومات المالية الأساسية التي يمكنك العثور عليها عبر الإنترنت والمعلومات من شركة أو مؤسسة أخرى.

من التعسفي بعض الشيء استخدام رقم EPS واحد لعمل واحد. بالمقارنة مع الشركات الأخرى في نفس الصناعة وسعر سهم الشركة (نسبة السعر إلى العائد) ، يصبح الرقم أكثر أهمية.

عند مقارنة شركتين في نفس الصناعة بنفس العدد من الأسهم القائمة ، فإن العائد على السهم الأعلى يعني أن الشركة تكسب المزيد من المال. غالبًا ما يتم استخدام EPS وسعر سهم الشركة معًا لمعرفة مدى "الرخص" (انخفاض نسبة السعر إلى العائد) أو "التكلفة" (نسبة السعر إلى العائد المرتفعة) مقارنة بالشركات المماثلة الأخرى.

ما هو ربحية السهم ولماذا هو مهم؟

تُظهر EPS ، وهي إحصائية شائعة لتحديد قيمة الشركة ، مقدار النقد الذي تنتجه الشركة مقابل كل سهم من أسهمها. لأن المستثمرين سيدفعون أكثر مقابل أسهم الشركة إذا كانوا يعتقدون أن الشركة تحقق أرباحًا أكثر أهمية من سعر سهمها ، لذا فإن ارتفاع EPS يدل على قيمة أكبر.

صيغة ربحية السهم

هناك طريقتان لحساب EPS. هاتان الطريقتان موضحة أدناه. ومع ذلك ، يأتي كل منها مع صيغة ربحية السهم لمساعدتك على التنقل بسهولة.

ربحية السهم = (صافي المكان - توزيعات الأرباح الممتازة) / أسهم نهاية الفترة المعلقة

ربحية السهم = (صافي المكان - توزيعات الأرباح المفضلة) / المتوسط ​​المرجح للأسهم القائمة

في معظم الأوقات ، يفضل المحللون استخدام المتوسط ​​المرجح للأسهم القائمة عند حساب المقام. 

بشكل أساسي ، تم تخفيف EPS لمراعاة الضمانات القائمة ، والأدوات القابلة للتحويل ، والخيارات التي ، إذا تم تنفيذها ، يمكن أن تغير عدد الأسهم القائمة.

لكن نوعًا فريدًا من معادلة الأرباح لكل سهم هو EPS المعدل. 

تزيل صيغة EPS هذه جميع الإيرادات والخسائر من العمليات غير الأساسية ، بما في ذلك تلك من حيازات الأقلية. وفي الوقت نفسه ، يهدف هذا الحساب إلى التخلص من الخسارة وتطبيع الخسارة من العمليات الأساسية.

مثال على صيغة EPS

كان لشركة XYZ موقع صافي بقيمة مليون دولار في الربع الثالث. تعلن الشركة عن توزيعات أرباح قدرها 1 دولار. هناك 250,000 مليون سهم قائمة في المجموع.

ستكون EPS لشركة XYZ Ltd.:

ربحية السهم = (1,000,000 - 250,000 دولار أمريكي) / 11,000,000 دولار أمريكي

ربحية السهم = 0.068 دولار

بافتراض أن كل سهم يحصل على جزء متساوٍ من صافي الدخل ، فإن هذا يساوي دفع تعويض قدره 0.068 دولارًا أمريكيًا لكل سهم.

تذكر أن العديد من الشركات لا تصدر الأسهم الممتازة ، لذلك لا توجد أرباح مفضلة يمكن حسابها. يتم طرح أرباح الأسهم المفضلة نظرًا لأنه يجب دفعها قبل أن يتلقى المساهمون العاديون أي شيء ، وتمثل EPS الأرباح التي يمكن للمساهمين العاديين الوصول إليها فقط.

كيف تحسب عائد السهم

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن حساب EPS بطريقتين: استخدام إما معادلة ربحية السهم القياسية أو معادلة ربحية السهم المرجحة. فيما يلي خطوات تحديد ربحية السهم باستخدام معادلة أساسية:

1. اكتشف صافي دخل الشركة للعام السابق.

أسهل طريقة لحساب EPS هي استخدام صافي أرباح الشركة أو إيراداتها كمقياس رئيسي. عادةً ما يحتوي موقع الويب الخاص بالشركة أو صفحة الويب المالية على هذه المعلومات. تأكد من عدم الخلط بين صافي الدخل ربع السنوي للشركة ودخلها الصافي السنوي.

2. عد عدد الأسهم القائمة التي لا تزال قائمة.

تُعرف كمية الأسهم التي تمتلكها الشركة في البورصة بالأسهم القائمة. تتوفر هذه التفاصيل في صفحات الويب المفتوحة التي تستضيف البيانات المالية. إذا كنت تتعامل مع شركة مباشرة ، فيمكنك أيضًا البحث عن هذه الوثائق على موقعها على الويب أو في قواعد البيانات الموجودة.

3. قسمة صافي الإيرادات على الأسهم القائمة.

يمكن حساب ربحية السهم الأساسية بقسمة إجمالي صافي الدخل للعام الماضي على العدد الكامل للأسهم القائمة. الأسهم المجانية هي تلك التي وزعتها الشركة مسبقًا على المستثمرين. وهي تتكون من قطع من الأسهم المقيدة وكذلك الأسهم العادية.

ومن الأمثلة على ذلك شركة ذات دخل صافٍ قدره 5 مليارات دولار في عام 2019 ومليار سهم قائم.

(5 مليارات مقسومة على 1 مليار) هو العائد الأساسي للسهم.

ربحية السهم الأساسية = 5

كيفية حساب الأرباح المرجحة لكل سهم

نظرًا لأنه يعتبر توزيعات الأرباح ، التي يشار إليها عادةً باسم الأسهم المفضلة ، والتي تدفعها الشركة لمساهميها ، فإن الأرباح المرجحة للسهم هي الطريقة الأكثر دقة لحساب EPS. يُعرف دفع أرباح الشركة للمساهمين باسم توزيعات الأرباح ، والذي يحدث عادةً كل ثلاثة أشهر. كيفية معرفة ذلك على النحو التالي:

1. اكتشف الأسهم الممتازة التي تدفعها الشركة.

يمكن الوصول إلى هذه المعلومات على موقع الشركة أو صفحة ويب المحاسبة ، تمامًا مثل الأنواع الأخرى من المعلومات. يمكنك الوصول إلى البيانات كجزء من الوظيفة إذا كنت تعمل في الشركة كموظف أو مقاول. إذا كنت أحد المساهمين ، فيمكنك الوصول إلى البيانات من خلال التحدث مع قادة الشركة.

2. حساب صافي الدخل السنوي للشركة بعد خصم الأرباح الموزعة.

يتلقى المستثمرون مدفوعات أرباح من الشركات على مدار السنة. كالتزام بدلاً من أصل ، لا يتم تضمين توزيعات الأرباح في صافي الدخل السنوي للشركة. يتم خصم أرباح الأسهم من الدخل لحساب ذلك.

3. قسّم الفرق على العدد المعتاد للأسهم القائمة.

عندما نتحدث عن الأسهم المعلقة ، تمامًا كما تدل الكلمات ، فهذا يشير إلى الأسهم التي لا تزال في عهدة المستثمرين. تعد كتل المشاركة والأسهم المقيدة مثالين لما قد تحتوي عليه. يتم خصم عدد الأسهم من صافي الدخل السنوي قبل توزيعات الأرباح ، تمامًا كما هو الحال في الحساب الأساسي لعائد السهم.

على سبيل المثال ، بلغ صافي إيرادات الشركة لعام 2019 15 مليار دولار. لديها 4 مليارات سهم قائم وتوزع أرباحًا بقيمة 2 مليار دولار على المساهمين سنويًا.

ربحية السهم المرجحة بـ (15 مليار - 2 مليار) / 4 مليار

ربحية السهم المرجح = 13 مليار / 4 مليار

ربحية السهم المرجح = 3.25

اقرأ أيضا:حقوق المساهمين: ما هي وأمثلة وكيفية حسابها

بصفتك مستثمرًا ، من الضروري معرفة كيفية تفسير نتائج أرباح السهم (EPS) لأن لها تأثيرًا هائلاً على الأداء المالي للشركة وأدائها وقيمتها. لتحليل نتائج EPS ، ضع في اعتبارك ما يلي:

ينتج دفع تعويضات أكثر أهمية من EPS أعلى.

الشركة التي لديها رقم EPS أعلى هي أكثر ربحية ويمكنها دفع أموال أكثر لمساهميها. من المهم أن تتذكر أنه لا يوجد حد معين لعدد أسهم الشركة التي يمكن شراؤها أو بيعها. يُنصح باستمرار مقارنة EPS الشركة مع الأعمال المماثلة.

هل يجب أن تكون EPS مرتفعة أم منخفضة؟

يجب أن تكون EPS عالية ومتسقة ، من أجل استثمار ناجح.

أهمية EPS في الأعمال التجارية

# 1. لمقارنة الشركات

من خلال تقييم أداء الشركة مقارنة بالآخرين ، يمكن أن تساعدك مراجعة EPS للشركات في نفس الصناعة في اتخاذ قرارات استثمارية أكثر حكمة. عند القيام بالاختيارات المالية ، ضع في اعتبارك اعتبارات إضافية مثل:

  • تكلفة السهم
  • العدد الإجمالي للأرباح
  • تسمى قيمة الشركة التي تتداول في البورصة القيمة السوقية.
  • Liquidy هي قدرة أصول الشركة على التحويل إلى نقد.

يمكن استخدام الاتجاهات في نمو EPS للتنبؤ بالربحية المستقبلية.

يعتبر الاستثمار في شركة ذات EPS تتزايد بسرعة أكثر موثوقية من الاستثمار في شركة ذات EPS متقلب أو منخفض. يمكنك تتبع أداء الشركة على مر السنين لإجراء اختيارات استثمارية حكيمة عن طريق إجراء تحليل لكل سهم لها. على سبيل المثال ، تعتبر الأعمال التجارية ذات العائد الثابت للسهم (EPS) أكثر موثوقية من الشركة التي لديها ارتفاعات وانخفاضات كبيرة في EPS.

# 2. لتحديد قيمة المخزون

يمكنك معرفة ما إذا كان سعر سهم الشركة عادلاً بناءً على نسبة السعر إلى الربح. بالنسبة لمقارنة السعر والأرباح ، توفر EPS بيانات الأرباح المطلوبة. يمكنك تحديد ما إذا كانت الشركة مبالغ فيها أو تم تقييمها بشكل مناسب مقارنةً بالأعمال الأخرى في قطاعها عن طريق قسمة سعر سهمها على أرباحها لكل سهم.

أنواع عائد السهم

فيما يلي بعض الأمثلة على أنواع EPS التي قد تصادفك:

EPS الحالي

تُستخدم البيانات من العام الحالي فقط ، بما في ذلك التوقعات ، لحساب EPS الحالي. تم استخدام الأرباع الأربعة من بيانات السنة المالية الحالية في هذا الحساب. حتى الآن ، قدمت بعض الفصول بيانات دقيقة ، في حين أن البعض الآخر لا يزال مجرد توقعات.

زائدة EPS

التركيز على البيانات من العام السابق هو ما تفعله EPS الزائدة. يستخدم هذا الحساب الإيرادات من الأرباع الأربعة السابقة لتحديد ربحية السهم. نظرًا لأنه يعتمد على البيانات الفعلية ، غالبًا ما يتم استخدام EPS الزائدة لتقييم الأسهم. نظرًا لأنه لا يتوقع قيم EPS المستقبلية ، فقد لا يستخدم المستثمرون EPS الزائدة بانتظام مثل الأشكال الأخرى.

ما هي نسبة ربحية السهم الجيدة؟

أفضل احتمالات النجاح هي الأسهم المصنفة 80 أو أعلى. ولكن من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم التي تقلل من عدد الأسهم القائمة ، يمكن للشركات تعزيز أرقام ربحية السهم الخاصة بها. وبالتالي ، فإن النمو الكبير في الأرباح يستلزم نموًا قويًا في المبيعات.

كيف تحسب ربحية السهم؟

يمكن حساب EPS بطريقتين: إما باستخدام معادلة ربحية السهم القياسية أو معادلة ربحية السهم المرجحة.

قسّم صافي الإيرادات على الأسهم القائمة بعد معرفة صافي إيرادات الشركة وأسهمها القائمة.

ما هو EPS السيئ؟

من الممكن أن تحصل الشركة على أرباح سلبية لكل سهم إذا كان دخلها سالبًا. يشير هذا إلى أن الشركة إما تخسر أموالًا أو تنفق أكثر مما تحققه في الوقت الحالي.

في الختام 

تشير ربحية السهم إلى الأرباح التي يمكن الوصول إليها لكل سهم من أسهم الشركات. وبالتالي ، فهي طريقة مكثفة لقياس ربحية الشركة.

المحلية

0 مشاركة:
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ربما يعجبك أيضا

HOW TO CALCULATE EARNINGS PER SHARE, Simplified!!!

earnings per share
Photo Credit: iStock

Organizations evaluate their financial health using a variety of values. Earnings per share (EPS) is a measure of how well a company is doing financially and how much its stock is worth. But the question is, “How do you calculate earnings per share?” What formula comes in handy when you need to calculate earnings per share? What is the stock/earnings per share ratio? Let’s find out…

Earnings per share (EPS) is an accounting metric that is found by dividing the net income available to common shareholders by the average number of shares outstanding during a certain time period. The EPS calculation shows how well a business can make net profits for its common shareholders.

But that’s just on the surface. In a more detailed outline this article will explain how to calculate earnings per share, what formula to use, how stock per share comes into the mix and what the earning per share ratio really means.

But as always we will begin with the basics…

What Are Earnings Per Share?

Earnings per share (EPS) measures the share of net income that shareholders would get if all of the company’s shares were distributed to shareholders. EPS gives a lot of information about a company, especially about how profitable it is now and how profitable it expects to be in the future. To figure out EPS, you can use basic financial information you can find online and information from a company or other organization.

It’s a bit arbitrary to use one EPS figure for one business. Compared to other businesses in the same industry and the share price of the business (the P/E ratio), the figure becomes more significant.

When comparing two companies in the same industry with the same number of outstanding shares, a higher EPS means the company is making more money. EPS and a company’s share price are often used together to figure out how “cheap” (low P/E ratio) or “expensive” (high P/E ratio) it is compared to other similar companies.

What is earnings per share and why is it important?

EPS, a popular statistic for determining corporate value, shows how much cash a firm produces for every share of its stock. Because investors would pay more for a firm’s shares if they believe the company has more significant earnings than its share price, so a higher EPS denotes more value.

Earnings Per Share Formula

There are two ways to calculate EPS. These two ways are shown below. However, each comes with an earnings per share formula to help you navigate through easily.

​EPS = (Net venue – Preferred Dividends) / End of period Shares Outstanding

EPS = (Net venue – Preferred Dividends) / Weighted Average Shares Outstanding

Most times, analysts prefer using the weighted average outstanding shares when computing the denominator. 

Basically, EPS that has been diluted to account for outstanding warrants, convertible instruments, and options that, if executed, could change the number of shares outstanding.

But a unique type of Earnings Per share formula is the adjusted EPS. 

This EPS formula removes all revenues and losses from non-core operations, including the ones from minority holdings. Meanwhile, this calculation aims to get rid of the loss and normalize the loss from core operations.

Example of EPS formula

Company XYZ had a net venue worth $1 million in the third quarter. The business declares dividends of $250,000. There are 11,000,000 shares outstanding in total.

XYZ Ltd.’s EPS would be:

​EPS = ($1,000,000 – $250,000) / 11,000,000

EPS = $0.068

Assuming that each share gets an equal part of the net income, this equates to a payout of $0.068 per share.

Remember that many businesses do not issue preferred shares, so there are no favored dividends to account for. Preferred dividends are subtracted since they must be paid out before ordinary shareholders receive anything, and EPS only represents earnings that are accessible to common shareholders.

How To Calculate Earnings Per Share

As we earlier mentioned, EPS can be calculated in two ways: using either a standard earnings-per-share equation or a weighted earnings-per-share equation. The steps to determine earnings per share by using a fundamental equation are as follows:

1. Find out the business’s net income for the preceding year.

The easiest method for calculating EPS is to use a company’s net earnings or revenues as the key metric. Usually, a company’s website or a finance webpage will have this information. Ensure you don’t confuse the company’s quarterly net income with its yearly net income.

2. Count the number of outstanding shares that are outstanding.

The quantity of shares a company owns on the stock exchange is known as shares outstanding. These details are available on open web pages that host financial data. If you do business with a company directly, you can also look for this documentation on its website or existing databases.

3. Divide the net revenue by the outstanding shares.

The basic earnings per share can be calculated by dividing the total net income for the last year by the whole number of outstanding shares. Free shares are those that a corporation has previously distributed to investors. They consist of pieces of restricted stock as well as common stock.

An illustration would be a corporation with a net income of $5 billion in 2019 and 1 billion outstanding shares.

(5 billion divided by 1 billion) is the basic earnings per share.

Basic EPS = 5

How To Calculate Weighted Earnings Per Share

Since it considers dividends, commonly referred to as preferred stocks, that a company pays to its shareholders, weighted earnings per share are the more accurate way to calculate EPS. A company’s payout of profits to shareholders is known as a dividend, which typically occurs every quarter. How to figure it out is as follows:

1. Find out the preferred stock dividends paid by the company.

This information is accessible on a company’s site or an accounting webpage, just like other types of information. You can access the data as part of the job if you work for the corporation as an employee or contractor. If you’re a shareholder, you can access the data by speaking with the company’s leaders.

2. Calculate the company’s annual net income after deducting dividends.

Investors receive dividend payments from businesses all year round. As a liability instead of an asset, the dividends are not included in the company’s yearly net income. The dividends are deducted from the income to account for this.

3. By the typical number of shares outstanding, divide the difference.

When we talk of outstanding shares, just like the words imply, it refers to shares that are still in investors’ custody. Share blocks and restricted stocks are two examples of what they might contain. The number of shares is deducted from the yearly net income before dividends, just like in the basic calculation of earnings per share.

For instance, a firm’s net revenue for 2019 was $15 billion. It has 4 billion outstanding shares and distributes a $2 billion dividend to stockholders annually.

Earnings per share weighted at (15 billion – 2 billion) / 4 billion

Weighted EPS = 13 billion / 4 billion

Weighted EPS = 3.25

Read Also:SHAREHOLDER EQUITY: What It Is, Examples and How to Calculate It

In your capacity as an investor, it is essential to know how to interpret earnings per share (EPS) results because they have a massive effect on a company’s financial performance, performance, and worth. To analyze EPS results, consider the following:

A more significant payout results from a higher EPS.

A corporation with a higher EPS number is more lucrative and can pay out far more money to its shareholders. It’s important to remember that there is no set limit on how many company shares can be purchased or sold. It is advised to continually contrast a company’s EPS with similar businesses.

Should EPS be high or low?

EPS should be high and consistently so, for a successful investment.

The Importance of EPS in a Business

#1. To compare Businesses

By evaluating how a firm performs compared to others, reviewing the EPS of businesses in the same industry can aid you in making wiser investment decisions. When making financial selections, keep in mind additional considerations like:

  • Cost per share
  • Total number of dividends
  • The worth of a company that trades on a stock exchange is called Market capitalization.
  • Liquidy is the ability of a company’s assets to be converted into cash.

Trends in EPS growth can be used to predict future profitability.

An investment in a company with a rapidly increasing EPS is more reliable than one with a fluctuating or dropping EPS. You may track the company’s performance over the years to make wise investment selections by doing a per-share analysis of it. For instance, a business with consistent earnings per share (EPS) is more reliable than one with large EPS spikes and decreases.

#2. To Determine Stock Value

You can tell whether a company’s stock price is fair based on its price-earning ratio. For the price-earnings comparison, EPS provides the earnings data required. You may establish if a company is overpriced or appropriately valued compared to other businesses in its sector by dividing its share price by its earnings per share.

Types Of Earnings Per Share

Here are some examples of EPS varieties you might come across:

Current EPS

Data from just the current year, including projections, are used to calculate current EPS. The four quarters of the current fiscal year’s data were used in this calculation. As of now, certain quarters have provided accurate data, while others are still only forecasts.

Trailing EPS

Focusing on data from the prior year is what trailing EPS does. This calculation uses revenue from the prior four quarters to determine earnings per share. Because it is based on actual data, trailing EPS is often used to value stocks. Since it doesn’t forecast future EPS values, investors might not utilize trailing EPS as regularly as other forms.

What is good earnings-per-share ratio?

The best odds of success are with stocks rated 80 or higher. But through stock buybacks that lower the number of outstanding shares, companies can enhance their EPS figures. Significant profit growth thus necessitates strong sales growth.

How do you calculate earnings per share?

EPS can be calculated in two ways: using either a standard earnings-per-share equation or a weighted earnings-per-share equation.

Divide the net revenue by the outstanding shares after finding out the company’s net revenue and its outstanding shares.

What is a bad EPS?

It is possible for a firm to have negative earnings per share if its income is negative. This indicates that the company is either losing money or spending more than it is generating at the moment.

Conclusion 

Earnings per share refer to earnings accessible to each corporate equity share. Consequently, it is a condensed way of measuring the business’s profitability.

References

0 Shares:
Leave a Reply

Your email address will not be published.

You May Also Like